وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات  تصدر تقريرا  بأبرز انجازاتها خلال عام  2016

وكالة سوا الإخبارية اصدرت  وارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تقريرا  بأبرز الانجازات التي حققتها الوزارة خلال العام المنصرم 2016  تضمن اهم الجهود التي بذلت لتطوير قطاعات عمل  الوزارة الثلاث وهي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد .

آخر تعديل: 08-01-2017 الساعه: 10:20
http://www.palsawa.com/703b7272

الاتصالات الاتصالات

غزة/سوا/ اصدرت  وارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تقريرا  بأبرز الانجازات التي حققتها الوزارة خلال العام المنصرم 2016  تضمن اهم الجهود التي بذلت لتطوير قطاعات عمل  الوزارة الثلاث وهي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد .

اتفاقيات و شراكات

وحول ابرز انجازات الوزارة  في مجال العلاقات مع المؤسسات الغير حكومية  قال التقرير  انه تم ابرام وتجديد اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع 26 مؤسسة  منها مذكرة مع  اتحاد شركات انظمة المعلومات "بيتا" لإنشاء البرج التكنولوجي لخدمة العاملين في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والشركات.

وتم توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة الاقتصاد الوطني لدعم وتشجيع وايجاد بيئة مناسبة لمشاريع ريادة الأعمال في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات .كما تم توقيع مذكرات تفاهم مع كل من هيئة الزكاة الفلسطينية وأكاديمية الإدارة والسياسة لتوفير الاستضافة للخدمات الإلكترونية للهيئة وللاستفادة من التطبيقات المحوسبة . 

ووفقا للتقرير، فقد تم عقد اتفاقيات  مع عدد (6)  مؤسسات وشركات لتقديم خدمات مالية عبر مكاتب البريد  ، كما تم تجديد عقود الاتفاق مع عدد (13) بلدية بهدف تقديم خدمة السداد الآلي.

و تم توقيع مذكرة تفاهم بين الوزارة وجمعية المجلس الأهلي لمنع حوادث الطرق لتقسيط تكاليف الحصول علي رخص القيادة من خلال البريد وربط الخدمات الإلكترونية للجمعية مع التسجيل الموحد، بالإضافة الى تمديد مذكرة التفاهم الموقعة بين الوزارة وبنك الانتاج لمدة عامين .

فعاليات ومؤتمرات

وبحسب التقرير شهد عام  2016  العديد من الفعاليات والمؤتمرات والايام العلمية منها تنظيم احتفال بمناسبة اليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات وإطلاق فعاليات اليوم الدولي للفتيات في تكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية.

 ونظمت الوزارة  يوما دراسيا بمشاركة أكاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا بعنوان "دور تكنولوجيا المعلومات في تطوير الأداء وصناعة القرار-  وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات نموذجاً ".

وشاركت الوزارة في أسبوع اكسبوتك 2016  الثالث عشر  في الجلسة الافتتاحية وايضا في الجلسات العلمية للمؤتمر  وافتتاح المعرض والمشاركة بجناح خاص في المعرض من أجل التوعية بالخدمات التي تقدمها الوزارة على مستوى القطاع الحكومي والقطاع الخاص وكذلك المشاركة في الحفل الختامي لفعاليات اكسبوتك 2016 .

 و شاركت  الوزارة  بورقة عمل حول "تحديث بيانات نظام معلومات سوق العمل الفلسطيني" الذي  نظمته وزارة العمل  ، كما شاركت الوزارة في مؤتمر التحكيم الهندسي الثاني في نقابة المهندسين .

وشاركت  الوزارة بورقة عمل في فعاليات الملتقى الرقمي 2016 والذي نظمته الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية وكذلك في فعاليات مخيم رواد الاعمال لأصحاب المشاريع الريادية والذي نظمته الحاضنة التكنولوجية للكلية الجامعية  والمشاركة في افتتاح معرض الشركات الريادية ضمن مشروع مبادرون "3" في الجامعة الإسلامية .

في مجال التخطيط

واستعرض التقرير ابرز الانجازات في مجال التخطيط  مبينا انه تم اعتماد وثيقة مؤشرات الأداء حيث شملت (168) مؤشرا لقياس الأداء ، كما تم اعتماد  ملف سياسات العمل والذي احتوى على (118) سياسة عمل ، بهدف انجاح العمل المؤسسي في الوزارة.

كما تم اعتماد وثيقة اشتراطات ومتطلبات التمديدات الداخلية لخدمات الانترنت والاتصالات  بالتعاون مع شركة الاتصالات ونقابة المهندسين، بهدف رفع جاهزية المباني الجديدة لاستيعاب التطورات في مجال تقديم خدمات الاتصالات.

ووفقا للتقرير، فقد تم متابعة تنفيذ استراتيجية الحاضنات التكنولوجية مع الجهات المختصة، كما تم إعداد خطة استمرارية خدمات التحول الالكتروني لقطاع  الاتصالات وإعداد دراسة جدوى لتنمية قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات .

 تحسين العمليات و التحول الإلكتروني

وفي مجال  الخدمات  الالكترونية تم إطلاق خدمة "بنكي اون لاين" والتي تتضمن خدمة اضافة واعتماد توقيع المتعاملين مع بنك البريد وخدمة التبرع لصالح الجمعيات الخيرية  وخدمة الاطلاع على اتفاقيات البريد مع الجهات التي تقدم خدماتها بالتقسيط لصالح الموظفين .

وتم  ايضا اطلاق خدمة تسجيل واعتماد الخدمات الالكترونية الحكومية وخدمة التحويل الإلكتروني بين الحسابات ، كما تم تطوير خدمة "تقرير الخزينة العامة" والخاص بوزارة المالية وتطوير خدمة "بياناتي" والخاصة بالمواطنين .

وشهد عام 2016 إطلاق  النسخة الجديدة لموقع الوزارة الالكتروني  وتطوير نظام ادارة المحتوى للمواقع الالكترونية الحكومية "الناشر الحكومي" كما تم تطوير منظومة الجمعيات السكانية لذوي الدخل المحدود وشملت على خدمة تسوية الحقوق والذمم المالية من المستحقات لموظفي القطاع العام ، وتطوير خدمة الاستعلام عن القسائم المتاحة.

وتم ايضا اعداد برنامج القرعة الإلكترونية لمشروع اسكان ذوي الدخل الحكومي المحدود وتطوير خدمة الاستعلام الإلكترونية الخاصة بالبيانات الحكومية المالية وكذلك تطوير خدمة للاستعلام عن الشيكات المصروفة من فروع بنك البريد وتطوير خدمة اعادة تعيين كلمة المرور من خلال نظام تنفيذ المعاملات عبر الــــ SMS  .

وقال التقرير انه تم تطوير خدمة الاستعلام عن اقساط ودفع السداد الالي الخاص بالموظفين وتطوير خدمة الاستعلام عن البعائث البريدية المستلمة  بواسطة رقم الجوال او كود التتبع.

وتم تطوير خدمات اخرى  مثل خدمة "حجز صناديق بريد" الخاص بالمواطنين  وخدمة ادارة عملية السحب "المكشوف- تثبيت المعاملات" لحسابات بنك البريد وخدمة "خلو الطرف" والخاص بالمستفيدين من بنك البريد الحكومي  بشكل الكتروني .

ووفقا للتقرير فقد تم البدء بتطوير بوابة الخدمات الإلكترونية الخاصة بوزارة الاتصالات وتطوير خدمة حساب معتمد والخاص بالمستفيدين من بنك البريد الحكومي .

ووفقا للتقرير ، فقد تم متابعة تقديم الدعم الفني لنظام التسجيل الالكتروني الموحد وتطوير نظام السجل العدلي الوطني  الخاص بوزارة العدل.

كما تم متابعة تشغيل برنامج ادارة الرسائل الحكومي "راسل" في عدد 36 وزارة ومؤسسة حكومية ومتابعة تشغيل نظام ادارة شؤون الموظفين في 26 وزارة ومؤسسة حكومية ، ومتابعة تشغيل نظام المراسلات الإدارية في 10 وزارات ومؤسسات حكومية ، وتم وتطوير النسخة الثانية من نظام إدارة الشبكة الحكومية.

وتمت متابعة تشغيل نظام ادارة اجهزة البصمات المستخدمة في تحركات الموظفين في الدوائر الحكومية  وتم إطلاق نظام "دواء" على الاجهزة الذكية العاملة بنظام أندرويد والخاص بعرض الادوية وأسعارها بالتعاون مع وزارة الصحة .

واستعرض التقرير ابرز الانجازات  في مجال البريد مبينا انه تم  تطوير خدمات البريد المصرفية والخدماتية والتحول الالكتروني في تقديمها تسهيلاً على الموظف والموطن وتطوير منظومة البعائث البريدية  وتطوير منظومة الخدمات الالكترونية الخاصة بالمواطنين.

وتم  إصدار طوابع بريد تجسد اليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات الذي يصادف  السابع عشر من شهر أيار من كل عام، وتم  ايضا تطوير وترميم مكتب بريد بيت لاهيا وذلك في إطار تحسين خدمات البريد والتسهيل على المواطنين.

 الدعم الفني و الاستشارات

ووفقا للتقرير تمت متابعة تقديم الدعم الفني ومراقبة اداء قاعدة بيانات الوزارات وقاعدة البيانات الحكومية وأيضا متابعة تقديم خدمات الاستعلام عن بيانات قاعدة البيانات الحكومية .

وتم  الربط الشبكي المحوسب لعدد (5) بلديات لتوفير خدمة الاستفادة من قواعد البيانات الحكومية و الربط مع الأنظمة الحكومية الإلكترونية المختلفة وكذلك  ربط قاعدة بيانات المحاكم مع قاعدة بيانات بنك الانتاج.

ووفقا للتقرير فقد تم  استقبال عدد (110) طلب حجب / إزالة الحجب على المواقع الالكترونية ، وإرسال قائمة المواقع للشركات لتطبيق الفلترة ، وإجراء فحوصات دورية على مدى التزام شركات الانترنت لفلترة المواقع الإباحية.

كما تم معالجة (16,921) استفسار ودعم فني وتقديم خدمة للجمهور من خلال منظومة الشكاوي والاستفسار من خلال الاتصال أو الحضور لمركز خدمات الجمهور، وتم رصد مخالفات فنية في مجال االترددات والإرسال عدد (30)، ومتابعة شكاوي تشويش وتداخل عدد (9).

وتم تقديم نصائح وإرشادات فنية في مجال الاتصالات ونقل البيانات عدد (454) كما تم إعداد فيديو تعريفي عن خدمة ادارة الجمعيات الاسكانية  ونشره على بوابة الخدمات الإلكترونية للوزارة .

التدريب و التنمية

وفي مجال تدريب الموارد البشرية  قال التقرير  انه تم اختتام برنامج التدريب الصيفي لعدد (35) من طلبة تخصص هندسة الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات ، بواقع (80) ساعة تدريبية .

كما اختتمت مشروع "قدرات" لتأهيل وتدريب الخريجين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالتعاون مع الجامعة الإسلامية، حيث تم تدريب عدد(18) خريجا وخريجة .

كما تم عقد عدة دورات تقنية متخصصة لموظفي الحكومة في مجال الشبكات و البرمجة حيث استفاد منها عدد (138  ) متدرب .

وتم اختيار (4) أفكار لمشاريع لاحتضانها في الحاضنة الفلسطينية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات "بيكتي " وحاضنة يوكاس التكنولوجية وحاضنة الأعمال والتكنولوجيا .

أبرز المؤشرات الإحصائية

استعرض التقرير ابرز المؤشرات الاحصائية خلال 2016، ففي مجال تكنولوجيا المعلومات بلغ إجمالي عدد الحسابات الخاص بنظام التسجيل الالكتروني الموحد (293,053) حساب، بزيادة سنوية قدرها (74,509) فيما بلغ إجمالي حركة الاستعلام عن البيانات الحكومية حوالي (362,447,213) حركة.

 وتم متابعة تشغيل برنامج إدارة الرسائل الحكومي "راسل" في (36) وزارة ومؤسسة حكومية، حيث بلغت عدد الرسائل التي أرسلت خلال العام (2,831,265) رسالة.

وبلغ عدد الخدمات الالكترونية في الوزارة 48 خدمة. بلغ عدد طلبات الدعم الفني للخدمات والأنظمة الالكترونية من خلال نظام الدعم الفني المركزي (1,227) طلب.

وبلغ عدد طلبات الدعم الفني خاص بالإدارة العامة للحاسوب الحكومي "أنظمة، صيانة، شبكات" عدد (1,522) ، كما بلغ عدد خطوط BSAالتي تم تركيبها (60)، وعدد خطوط انترنت Fiber (1) ، وإنشاء خادم افتراضي عدد (19)، وتجهيز استضافة لمواقع حكومية عدد (20)،وعمل (15) حساب VPN Client لمؤسسات الحكومية  وتركيب(9)خطوط  VPN .

وفي مجال الاتصالات: (التراخيص والترددات والإرسال) تم اصدار موافقات لإنشاء محطة ارسال خلوية عدد (33)، ومعالجة طلبات خدمات الهاتف المحمول عدد (567) وتم اصدار موافقات تشغيل المحطة المتنقلة (cow) عدد (6) والموافقة على تشغيل محطة إرسال خلوية تجريبية لشركة الوطنية موبايل.

وتمت  الموافقة على حملات تسويقية لشركة الاتصالات وشركات تقديم خدمات الانترنت عدد (43) وتنفيذ(286 ) زيارة ميدانية ل (شركات، وإذاعات، ومحطات إرسال، ومؤسسات).

وتم تجديد ترخيص عدد (61)  معرض  لتقديم خدمات اتصالات سلكية  ولاسلكية  كما تم ترخيص معرض جديد لشركة جوال ، وتجديد رخصة تقديم النطاق العريض على خطوط الكهرباء BPL عدد (1) بالاضافة الى إصدار عدد (64) موافقة اعتماد نوع الأجهزة الاتصالات كما تم تجديد رخص الإذاعات عدد (5) .

وتم اصدار شهادة اعتماد رخصه محطة اذاعية على تردد FM  عدد (1) وإصدار بطاقة هاوي راديو عدد (1) وتجديد رخصة WIFI لعدد (4) شركات ، كما تم ترخيص شركة لتقديم خدمات الاتصالات اللاسلكية للنطاق العريض   LTE.

وفي مجال  الخدمات البريدية تم صرف المنحة القطرية لعدد (21,964) موظفاً ، وبلغ عدد معاملات المقبوضات من مكاتب البريد (145,734) مستفيد فيما بلغ عدد معاملات صرف الرواتب  (287,081) مستفيد، ومعاملات المسحوبات (خلاف الرواتب) من مكاتب البريد (43,813) مستفيد وبلغ عدد المسجلين في التسديد الآلي للكهرباء (1,049) مستفيد .

وبلغ عدد المسجلين في التسديد للبلديات (1,540) مستفيد وبلغ عدد البعائث البريدية الواردة (184,592) فيما بلغ عدد البعائث البريدية الصادرة (64,802).