الزراعة: تلقينا وعوداً بتوريد لقاح 'الحمى القلاعية' إلى غزة غداً

وكالة سوا الإخبارية أكدت وزارة الزراعة بغزة، تلقيها وعوداً جدية، بتسلُم جزء من اللقاح الخاص بمرض "الحمى القلاعية"؛ لعلاج الأبقار المُصابة بالمرض والتي تجاوزت نسبتها 25%.

آخر تعديل: 14-02-2017 الساعه: 19:17
http://www.palsawa.com/dc79f410

غزة/خاص سوا/إيهاب أبو دياب/ أكدت وزارة الزراعة بغزة، تلقيها وعوداً جدية، بتسلُم جزء من اللقاح الخاص بمرض "الحمى القلاعية"؛ لعلاج الأبقار المُصابة بالمرض والتي تجاوزت نسبتها 25%.

وقال د. حسن عزام نائب مدير عام الخدمات البيطرية بالوزارة في اتصال هاتفي مع وكالة "سوا" الإخبارية مساء اليوم الثلاثاء، إن المورد أبلغ وزارته بأنه تمكن من توفير اللقاح من الجانب الإسرائيلي، موضحاً أن وزارته نسقت مع جميع الأطراف ليستطيع المورد توريد اللقاء لغزة يوم غدٍ الأربعاء عبر معبر بيت حانون "ايرز".

وبين عزام أن كميات اللقاح التي سيُدخلها المورد كافية لعلاج جميع الحالات المُصابة بالمرض، "رغم زيادة نسبة الأبقار المُريضة خلال الأيام الأخيرة الماضية"، مشيراً إلى أن وزارته ستبذل جهدها لتوفير كميات إضافية.

وعن الخسائر التي تكبدها المزارعون جراء المرض، أكد أن نسبة الخسائر كبيرة وتتفاوت بين مزرعة وأخرى، منوها إلى أنه "وبعد شفاء الأبقار فإن انتاجها للحليب سيتوقف خلال العام؛ بسبب ضمور ضلوعها".

وكانت وزارة الزراعة أعلنت الأحد الماضي، أن نسبة اصابة الابقار بالحمى القلاعية وصلت الى 25%.

الحمى القلاعية هو مرض فيروسي شديد العدوى يصيب الحيوانات ذات الحافر مثل الأبقار والخنازير والأغنام والماعز ، وتصاب أظلاف الحيوان المصاب وفمه بالبثور التي تؤدي إلى العرج وزيادة سيلان اللعاب ونقص الشهية . وسرعان ما يفقد الحيوان المصاب الوزن ، وينقص إدرار اللبن عنده ،وقد يموت.