"أفكار" تختتم البطولة الوطنية لفن المناظرة لجامعات فلسطين لعام 2017

وكالة سوا الإخبارية اختتمت مؤسسة افكار للتطوير التربوي والثقافي، الفعاليات النهائية للبطولة الوطنية لفن المناظرة لجامعات فلسطين لعام 2016-2017، وذلك بالتعاون مع الجامعات الفلسطينية وبدعم من الصندوق الوطني للديمقراطية، وقد استضافت الجامعة العربية الامريكية هذه الفعاليات

آخر تعديل: 20-04-2017 الساعه: 19:18
http://www.palsawa.com/90ec5afb

رام الله/سوا/ اختتمت مؤسسة افكار للتطوير التربوي والثقافي، الفعاليات النهائية للبطولة الوطنية لفن المناظرة لجامعات فلسطين لعام 2016-2017، وذلك بالتعاون مع الجامعات الفلسطينية وبدعم من الصندوق الوطني للديمقراطية، وقد استضافت الجامعة العربية الامريكية هذه الفعاليات، حيث تنافست كل من طلبة جامعات "النجاح الوطنية، بيرزيت، بيت لحم، العربية الامريكية".

وفي كلمته الافتتاحية أثنى رئيس مجلس إدارة "افكار" أ.مجيد صوالحة، على جهود الجامعات المشاركة وعلى تعاونها الايجابي مع المؤسسة، وعبر عن سعادته بالمهارات التي يمتلكها الطلبة المشاركين وبقدرتهم على الإقناع بأسلوب تناظري مبني على حجج وأدلة، واعتبر صوالحة المسابقة أداة لتمكين الطلبة من استخدام مهارات تتعلق بالتفكير الناقد والتحليلي، وإيجاد قيادات قادرة على طرح قضايا متنوعة والتحاور حولها، وتنمية مهارات القدرة على الإقناع، علاوة على تعزيز ثقافة قبول الاختلاف، وتعريض المشارك للأسس الصحيحة لاكتساب المعارف وكيفية تطويرها والارتقاء بها وتحويلها إلى فعل ايجابي مؤثر.

بدوره أكد نائب رئيس الجامعة الامريكية لشؤون التدريب الدكتور نظام ذياب، على اهمية هكذا فعاليات وبرامج هادفة وخاصة داخل المجتمع الجامعي، والذي باتت ثقافة المناظرة والحوار متطلب أساسي للبيئة الجامعية، وشكر مؤسسة افكار على جهودها المبذولة تجاه ترسيخ ثقافة المناظرة بالمجتمع الفلسطيني ككل عن طريق البطولة الوطنية، وأثنى على الجهود التي بذلها الطلبة المشاركون، موضحا أن المسابقة ليست سهلة، وتستدعي عملية بحث ومراجعة معمقة للقوانين والدراسات.

وقد تناظرت الفرق حول موضوعين جدليين، حيث تناولتجامعتي بيرزيت والعربية الامريكية على موضوع " يعتقد المجلس ان علينا تجريم الزواج قبل سن 18"، فيما تناظرت جامعتا بيت لحم والنجاح القضية التالية "يعتقد المجلس ان علينا ان نرخص القتل الرحيم الطوعي".

وقد جرت عملية التحكيم وفق النموذج الخاص بمؤسسة "أفكار"، معتمدة على الاسلوب والمحتوى والاستراتيجية، حيث تكونت لجنة التحكيم من رئيس قسم الانشطة الطلابية بوزارة التربية والتعليم العالي أ. حامد ابو ماخو، ونائب عميد كلية العلوم التربوية بوكالة الغوث أ. خديجو عويضات، والمدير التنفيذي لمؤسسة التعلم للحياة (تنوير)  أ.حذيفةجلامنة، وقام بتيسير وتسيير الجولات مدير البرامج بمؤسسة تامرأ.عبد السلام خداش.

وشهدت المناظرات جواً تناظريا بامتياز، حيث سادت ثقافة الاحترام للرأي الآخر وثقافة الاختلاف بدلا من مفاعيل المناظرات التقليدية السائدة في المجتمعات العربية، فاستندت على الحجج والادلة والبراهين وكيفية استخدام مهارات التفكير العليا في تفنيد حجج الخصم، كما ساهم الجمهور في التفاعل عن طريق طرح العديد من الاسئلة على المتناظرين، مما ساهم من تجسيد النهج التشاركي ما بين الحضور والمتناظرين.

وفي نهاية المسابقات، أعلن مدير عام مؤسسة "أفكار" أ.عودة زهران عن النتائج، حيث احتلت الجامعة العربية الامريكية المركز الاول.

ومن الجدير بالذكر، ان مؤسسة "افكار" تنفذ البطولة في كل من المدارس والجامعات منذ سنوات، على أمل ان يتم تعميم ثقافة المناظرات بين اوساط الطلبة ولاحقا كثقافة ممارسة في المجتمع الفلسطيني.