جمعية المرأة العاملة تنفذ سلسلة لقاءات توعوية  بعنوان " العنف ضد المرأة "

جمعية المرأة العاملة

غزة / سوا / نفذت جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية سلسلة لقاءات توعوية  حول " العنف ضد المرأة " بحضور 17 سيدة في مركز الجندر بالعطاء شمال قطاع غزة ، وذلك ضمن برنامج الإرشاد والاستشارة النفسية CFD .

وتناولت الأخصائية النفسية : سوسن عليان مفهوم العنف باعتباره أي فعل يقصد به إلحاق الأذى بالآخرين ، متطرقة إلى أشكال العنف المختلفة منها الجسدي ، النفسي ، الاجتماعي والاقتصادي والعنف الجنسي .

ولفتت عليان أن العنف النفسي لا يقل ضررا و خطورة عن أشكال العنف الأخرى كونها تؤثر على نفسية المرأة وتشعرها بالدونية وتنتقص من كرامتها وكيانها .

وأوضحت عليان أن هناك عدة عوامل ساهمت في ارتفاع وتيرة العنف الموجه ضد المرأة في قطاع غزة وفي مقدمتها الأوضاع الاقتصادية ، انعدام فرص الدخل ، والثقافة المشوهة والعادات والتقاليد التي تقلل من شأن المرأة وتضعها في قالب نمطي .

 وحثت النساء على ضرورة أن يتعرفن على حقوقهن التي كفلها الشرع والقوانين الأخرى مؤكدة أن النساء لعبن أدورا ملحوظة خلال السنوات الماضية وساهمن بفعالية في تحسين أوضاع أسرهن الاقتصادي والمعيشي .

 وأشارت أن عدد من الدراسات التي أجريت بهذا الشأن بينت أن قدرة النساء في الحصول على حقوقها أقل من قدرة الرجال وهذا يدلل على أن فرص النساء وخيارتهن محدودة في الحصول والوصول إلى المصادر مشددة على ضرورة تكثيف التوعية بحقوق النساء من قبل المؤسسات النسوية والحقوقية خاصة في المناطق القروية والتجمعات النسوية في المناطق الحدودية النائية .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد